السبت، 3 نوفمبر 2012

6-

 وأن الاختلاف إنما هو فى الاجتهاد فى الفروع - وهذا الاختلاف سببه إما بفهم النص ودلالته وإما لغة وإعراباً وإما اختلافاً لفظياً وإما بثبوت نص أو نفى نص , وكل ما اختُلِفَ فيه بحق فهو ليس بواجب .

قاعدة "الأصل فى الأشياء الحِل والإباحة حتى يأتى صارفٌ يصرِفُها , والأصل فى العبادات التوقف ,مع الدليل الصحيح الصريح ".

وقال البعض أن الأخذ بقول الجمهور فيه احتياط , وهو الأَولَى ., وإن كان المعروف عند أهل العلم والتحقيق أنه لا  تلازم بين قول الجمهور وبين الحق والصواب .
فقد يكون الحق معهم - وهذا هو الأصل فى معظم المسائل الفقهية وقد يكون الحق فى جانب غيرهم .والله أعلى وأعلم .

---------------------------------------------------------------------------------------

العلم والتعلم

...



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق