7-
{ العلم والتعلم }
{ العلم والتعلم }
...لقد أرشدنا ربنا سبحانه وتعالى وحثنا على القراءة وطلب الزيادة فى العلم والتعلم ومجالسة الصالحين واتباع أثرهم لنيل العلم , وأخبرنا أن العلم لايقف عند أحد حيث قال وعز من قائل فى كتابه العزيز :
قال الله تعالى :" إقرأ " .. يحثنا على البحث بالقراءة . {1}.
قال الله تعالى :" وقُل رَّبِّ زِدنِى علماً " للحث على الزيادة فى العلم .{2}.
قال الله تعالى :" هَل أَتَبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِمَنِى مِمَّا عُلِمتَ رُشدَاً "
الصبر على العلم .{3}.
قال الله تعالى :" مِنهُم طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَهُوا فِى الدِين " أُناس اختصهم الله بالتفقه والتعلم .{4}.
قال الله تعالى :" وَفَوقَ كُلِ ذِى عِلم عَلِيم " أن العلم لايقف عند أحد ورُب سامع أوعى من مُبَلِغ .{5}.
{1} سورة العلق{1}
{2} سورة طه {114}
{3}سورة الكهف {66}
{4} سورة التوبة {122}
{5} سورة يوسف {76}
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
وأرشدنا رسوله صلى الله عليه وسلم قال :
"...عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ".{1}
وقال عليه الصلاة واالسلام "مَن يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيراً يُفَقِهُهُ فِى الدِين ".{2}.
وقال عليه الصلاة والسلام " أَلايُبَلِغ الشَهِدِ الغَائِب , فَلَعَلَ بعض مَن يُبَلَّغُهُ يكون أوعى له مِن بعض مَن سَمِعه" {3}.
وقال صلى الله عليه وسلم " مَثَلَ مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الغَيْثٍ أَصَابَ أَرْضًا ..... فذلك مِثلُ مَن فَقِهَ فِى دِينِ الله وَنَفَعَهُ مَبَعَثَنِى الله بِه فَعَلِمَ وَعَلَّمَ ,...." {4}وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نِعمَتَان مَغبُونٌ فِهِمَا النَّاس الصِّحَةُ والفَرَاغ " {5}.
وروى مسلم عن عبد أبو عبد الرحمن أنه قال :"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللَّهَ ، فَمَنْ عَلِمَ مِنْكُمْ شَيْئًا فَلْيَقُلْ بِمَا يَعْلَمُ ، وَمَنْ لا يَعْلَمُ فَلْيَقُلْ : اللَّهُ أَعْلَمُ ، فَإِنَّهُ أَعْلَمُ لأَحَدِكُمْ أنْ يَقُولَ لِمَا لا يَعْلَمُ : اللَّهُ أَعْلَمُ ، فَإنَّ اللَّهَ تَعَالى قَالَ لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ : قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ.{6}
{1} صحيح مسلم - كتاب الذكر والدعاء -حديث رقم {6793}.
{2} صحيح البخارى - حديث رقم {71}.
{3}متفق عليه البخارى {7447} مسلم -كتاب القسامة والمحاربين- {4359}.
{4} صحيح البخارى - حديث رقم {79}.
{5} صحيح البخارى - حديث رقم {6412}
{6}صحيح مسلم - كتاب صفات المنافقين - باب الدخان -حديث رقم {6997}
.... آية {86} سورة ص
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
{ أو فهم أعطيه مسلم }
عن أبى جُحيفة قال :" قلت لعلي : هل عندكم كتاب ؟ قال لا ؟ إلا كتاب الله , أو فهم أعطيه رجل مسلم , أو مافى هذه الصحيفة ..." الحديث .{1}
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - فتح البارى-
معناه : إن أعطى الله رجلاً فهماً فى كتابه يقدر على الاستنباط فتحصل عنده الزيادة بذلك الاعتبار , وأنه ( أي علي بن أبى طالب) لم يُرد بالفهم شيئاً مكتوباً . انتهى.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اقرؤا القرآن , ماائتلفت عليه فلوبكم , فإذا اختلفتم فقوموا".{2}.
قال الإمام النووى - رحمه الله - شرح مسلم-
... وأما الاختلاف فى استنباط فروع الدين منه , ومناظرة أهل العلم فى ذلك فليس منهياً عنه , بل هو مأمور به , وفضيلة ظاهرة .
وقد أجمع المسلمون على هذا من عهد الصحابة إلى الآن , واللع أعلم . انتهى .
{1} صحيح البخارى - حديث رقم {111} وفى رواية (إلا فهماً يعطيه الله رجلاً فى القرآن) البخارى {3047}.
{2} متفق عليه - صحيح البخارى -فضائل القرآن - حديث {5601} صحيح مسلم - كتاب العلم - حديث {6720} عن جُندب بن عبدالله.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
{1} سورة العلق{1}
{2} سورة طه {114}
{3}سورة الكهف {66}
{4} سورة التوبة {122}
{5} سورة يوسف {76}
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
وأرشدنا رسوله صلى الله عليه وسلم قال :
"...عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ".{1}
وقال عليه الصلاة واالسلام "مَن يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيراً يُفَقِهُهُ فِى الدِين ".{2}.
وقال عليه الصلاة والسلام " أَلايُبَلِغ الشَهِدِ الغَائِب , فَلَعَلَ بعض مَن يُبَلَّغُهُ يكون أوعى له مِن بعض مَن سَمِعه" {3}.
وقال صلى الله عليه وسلم " مَثَلَ مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الغَيْثٍ أَصَابَ أَرْضًا ..... فذلك مِثلُ مَن فَقِهَ فِى دِينِ الله وَنَفَعَهُ مَبَعَثَنِى الله بِه فَعَلِمَ وَعَلَّمَ ,...." {4}وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نِعمَتَان مَغبُونٌ فِهِمَا النَّاس الصِّحَةُ والفَرَاغ " {5}.
وروى مسلم عن عبد أبو عبد الرحمن أنه قال :"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللَّهَ ، فَمَنْ عَلِمَ مِنْكُمْ شَيْئًا فَلْيَقُلْ بِمَا يَعْلَمُ ، وَمَنْ لا يَعْلَمُ فَلْيَقُلْ : اللَّهُ أَعْلَمُ ، فَإِنَّهُ أَعْلَمُ لأَحَدِكُمْ أنْ يَقُولَ لِمَا لا يَعْلَمُ : اللَّهُ أَعْلَمُ ، فَإنَّ اللَّهَ تَعَالى قَالَ لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ : قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ.{6}
{1} صحيح مسلم - كتاب الذكر والدعاء -حديث رقم {6793}.
{2} صحيح البخارى - حديث رقم {71}.
{3}متفق عليه البخارى {7447} مسلم -كتاب القسامة والمحاربين- {4359}.
{4} صحيح البخارى - حديث رقم {79}.
{5} صحيح البخارى - حديث رقم {6412}
{6}صحيح مسلم - كتاب صفات المنافقين - باب الدخان -حديث رقم {6997}
.... آية {86} سورة ص
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
{ أو فهم أعطيه مسلم }
عن أبى جُحيفة قال :" قلت لعلي : هل عندكم كتاب ؟ قال لا ؟ إلا كتاب الله , أو فهم أعطيه رجل مسلم , أو مافى هذه الصحيفة ..." الحديث .{1}
قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - فتح البارى-
معناه : إن أعطى الله رجلاً فهماً فى كتابه يقدر على الاستنباط فتحصل عنده الزيادة بذلك الاعتبار , وأنه ( أي علي بن أبى طالب) لم يُرد بالفهم شيئاً مكتوباً . انتهى.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اقرؤا القرآن , ماائتلفت عليه فلوبكم , فإذا اختلفتم فقوموا".{2}.
قال الإمام النووى - رحمه الله - شرح مسلم-
... وأما الاختلاف فى استنباط فروع الدين منه , ومناظرة أهل العلم فى ذلك فليس منهياً عنه , بل هو مأمور به , وفضيلة ظاهرة .
وقد أجمع المسلمون على هذا من عهد الصحابة إلى الآن , واللع أعلم . انتهى .
{1} صحيح البخارى - حديث رقم {111} وفى رواية (إلا فهماً يعطيه الله رجلاً فى القرآن) البخارى {3047}.
{2} متفق عليه - صحيح البخارى -فضائل القرآن - حديث {5601} صحيح مسلم - كتاب العلم - حديث {6720} عن جُندب بن عبدالله.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثم أرشدنى وساعدنى على البحث والاجتهاد قول ائمتنا وفقهاؤنا ماحاصله : إذا عارض قولى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ,فاضربوا به عرض الحائط ومن خالفنى بالدليل فهو مذهبى وإذا صح الحديث فهو مذهبى .
وأيضاً قال الإمام العلامة ناصر الدين الألبانى - رحمه الله-
قال : " فالعلم لايقبل الجمود , إذاً يجب ألا نقف على ماوقف عليه سلفنا , بل يجب أن نبحث ونجتهد , لعل الله يفتح علينا ويعلمنا مالم نعلمه " .{1}
.. ولن آتى بجديد , فكل ما سأورده بإذن الله فى هذا البحث لن يخرج عن الأدلة من الكتاب والسنة , وجمع اقوال وأدلة العلماء من الفقهاء والمحدثين , لعلى أقف على شئ قد مَنَّ الله عليَّ به , ثم يجعل الله فيه النفع والأجر بإذن الله سبحانه وتعالى .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
وأيضاً قال الإمام العلامة ناصر الدين الألبانى - رحمه الله-
قال : " فالعلم لايقبل الجمود , إذاً يجب ألا نقف على ماوقف عليه سلفنا , بل يجب أن نبحث ونجتهد , لعل الله يفتح علينا ويعلمنا مالم نعلمه " .{1}
.. ولن آتى بجديد , فكل ما سأورده بإذن الله فى هذا البحث لن يخرج عن الأدلة من الكتاب والسنة , وجمع اقوال وأدلة العلماء من الفقهاء والمحدثين , لعلى أقف على شئ قد مَنَّ الله عليَّ به , ثم يجعل الله فيه النفع والأجر بإذن الله سبحانه وتعالى .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق