الأحد، 4 نوفمبر 2012

7-

{ العلم والتعلم }
...لقد أرشدنا ربنا سبحانه وتعالى وحثنا على القراءة وطلب الزيادة فى العلم والتعلم ومجالسة الصالحين واتباع أثرهم لنيل العلم , وأخبرنا أن العلم لايقف عند أحد حيث قال وعز من قائل فى كتابه العزيز :

قال الله تعالى :" إقرأ " .. يحثنا على البحث بالقراءة . {1}.

قال الله تعالى :" وقُل رَّبِّ زِدنِى علماً " للحث على الزيادة فى العلم .{2}.

قال الله تعالى :" هَل أَتَبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِمَنِى مِمَّا عُلِمتَ رُشدَاً "


الصبر على العلم .{3}.

قال الله تعالى :" مِنهُم طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَهُوا فِى الدِين " أُناس اختصهم الله بالتفقه والتعلم .{4}.

قال الله تعالى :" وَفَوقَ كُلِ ذِى عِلم عَلِيم " أن العلم لايقف عند أحد ورُب سامع أوعى من مُبَلِغ .{5}.

{1} سورة العلق{1}
{2} سورة طه {114}
{3}سورة الكهف {66}
{4} سورة التوبة {122}
{5} سورة يوسف {76}


-----------------------------------------------------------------------------------------------------

وأرشدنا رسوله صلى الله عليه وسلم قال :
"...
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ".{1}

وقال عليه الصلاة واالسلام "مَن يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيراً يُفَقِهُهُ فِى الدِين ".{2}.
وقال عليه الصلاة والسلام " أَلايُبَلِغ الشَهِدِ الغَائِب , فَلَعَلَ بعض مَن يُبَلَّغُهُ يكون أوعى له مِن بعض مَن سَمِعه" {3}.

وقال صلى الله عليه وسلم
 مَثَلَ مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ كَمَثَلِ الغَيْثٍ أَصَابَ أَرْضًا ..... فذلك مِثلُ مَن فَقِهَ فِى دِينِ الله وَنَفَعَهُ مَبَعَثَنِى الله بِه فَعَلِمَ وَعَلَّمَ ,...." {4}وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نِعمَتَان مَغبُونٌ فِهِمَا النَّاس الصِّحَةُ والفَرَاغ " {5}.

وروى مسلم عن عبد أبو عبد الرحمن أنه قال :"
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللَّهَ ، فَمَنْ عَلِمَ مِنْكُمْ شَيْئًا فَلْيَقُلْ بِمَا يَعْلَمُ ، وَمَنْ لا يَعْلَمُ فَلْيَقُلْ : اللَّهُ أَعْلَمُ ، فَإِنَّهُ أَعْلَمُ لأَحَدِكُمْ أنْ يَقُولَ لِمَا لا يَعْلَمُ : اللَّهُ أَعْلَمُ ، فَإنَّ اللَّهَ تَعَالى قَالَ لِنَبِيِّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ : قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ.{6}


{1} صحيح مسلم - كتاب الذكر والدعاء -حديث رقم {6793}.
{2} صحيح البخارى - حديث رقم {71}.
{3}متفق عليه البخارى {7447} مسلم -كتاب القسامة والمحاربين- {4359}.
{4} صحيح البخارى - حديث رقم {79}.
{5} صحيح البخارى - حديث رقم {6412}
{6}صحيح مسلم - كتاب صفات المنافقين - باب الدخان -حديث رقم {6997} 
.... آية {86} سورة ص

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

{ أو فهم أعطيه مسلم }

عن أبى جُحيفة قال :" قلت لعلي : هل عندكم كتاب ؟ قال لا ؟ إلا كتاب الله , أو فهم أعطيه رجل مسلم , أو مافى هذه الصحيفة ..." الحديث .{1}

قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - فتح البارى-
معناه : إن أعطى الله رجلاً فهماً فى كتابه يقدر على الاستنباط فتحصل عنده الزيادة بذلك الاعتبار , وأنه ( أي علي بن أبى طالب) لم يُرد بالفهم شيئاً مكتوباً . انتهى.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اقرؤا القرآن , ماائتلفت عليه فلوبكم , فإذا اختلفتم فقوموا".{2}.

قال الإمام النووى - رحمه الله - شرح مسلم-

... وأما الاختلاف فى استنباط فروع الدين منه , ومناظرة أهل العلم فى ذلك فليس منهياً عنه , بل هو مأمور به , وفضيلة ظاهرة .
وقد أجمع المسلمون على هذا من عهد الصحابة إلى الآن , واللع أعلم . انتهى .

{1} صحيح البخارى - حديث رقم {111} وفى رواية (إلا فهماً يعطيه الله رجلاً فى القرآن) البخارى {3047}.

{2} متفق عليه - صحيح البخارى -فضائل القرآن - حديث {5601} صحيح مسلم - كتاب العلم - حديث {6720} عن جُندب بن عبدالله.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثم أرشدنى وساعدنى على البحث والاجتهاد قول ائمتنا وفقهاؤنا ماحاصله : إذا عارض قولى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ,فاضربوا به عرض الحائط ومن خالفنى بالدليل فهو مذهبى وإذا صح الحديث فهو مذهبى .

وأيضاً قال الإمام العلامة ناصر الدين الألبانى - رحمه الله-
قال : " فالعلم لايقبل الجمود , إذاً يجب ألا نقف على ماوقف عليه سلفنا , بل يجب أن نبحث ونجتهد , لعل الله يفتح علينا ويعلمنا مالم نعلمه " .{1}

.. ولن آتى بجديد , فكل ما سأورده بإذن الله فى هذا البحث لن يخرج عن الأدلة من الكتاب والسنة , وجمع اقوال وأدلة العلماء من الفقهاء والمحدثين , لعلى أقف على شئ قد مَنَّ الله عليَّ به , ثم يجعل الله فيه النفع والأجر بإذن الله سبحانه وتعالى .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق